بيت طيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيت طيبة

منتدى إخباري ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ايكليستون يقود 'ثورة على الغبن' في فورمولا واحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طيبة
عضو برونزي
طيبة


عدد الرسائل : 1180
الموقع : بيت طيبة
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

ايكليستون يقود 'ثورة على الغبن' في فورمولا واحد Empty
مُساهمةموضوع: ايكليستون يقود 'ثورة على الغبن' في فورمولا واحد   ايكليستون يقود 'ثورة على الغبن' في فورمولا واحد Emptyالأربعاء مايو 21, 2008 10:50 pm

مالك فورمولا واحد يعكف على دراسة منح اللقب للسائق الفائز بأكبر عدد من السباقات في الموسم الواحد بدلا من حساب النقاط.
ميدل ايست اونلاين

2008-05-19

الكويت – من سهيل الحويك
يصر البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لسباقات سيارات فورمولا واحد، على ادخال تعديلات، تارة ثانوية وطورا جوهرية، على بطولة العالم للفئة الاولى.

وكان ايكليستون وجه بوصلة خططه التوسعية نحو اسيا في السنوات القليلة الماضية، مركزا جهوده على اقامة سباقات ليلية في "القارة الصفراء" يتلاءم توقيتها والمتابعة الاوروبية للسباقات من خلال شاشات التلفزة بغية تحقيق اعلى نسبة مشاهدة وبالتالي اوسع رعاية اعلانية.

ولا شك في ان هذا النوع من المستجدات على دفتر اعمال بطولة العالم ليس من شانه المس بجوهر السباقات الا ان ما رشح في الاونة الاخيرة عن ايكليستون لناحية الية تتويج البطل فرض اكثر من علامة استفهام حول مستقبل الفئة الاولى.

وينكب ايكليستون في الوقت الراهن على دراسة فكرة تتمثل في منح لقب بطل العالم الى السائق الذي يفوز بالعدد الاكبر من السباقات في الموسم الواحد بدل العودة الى احتساب النقاط التي تمنح للسائقين بختام كل جائزة كبرى.

ويقول ايكليستون "شعرت بنوع من الغبن في الموسم الماضي في ظل الصراع الذي كان قائما بين فيراري وماكلارين مرسيدس على صعيد سباق سائقيهما لاحراز اللقب. ولهذا السبب انتظر الوقت المناسب لطرح فكرة تحديد بطل العالم للسائقين وفق عدد السباقات التي يفوز بها وليس وفق عدد النقاط التي يحصدها خلال عمر البطولة".

ويبدو ان ايكليستون يميل الى تبني هذه الفكرة انطلاقا من رغبته في اجبار السائقين على بذل اقصى ما لديهم خلال السباقات بدل اقدامهم على الدخول في معمعة احتساب النقاط، مع العلم ان النظام المعمول به في الوقت الراهن يمنح صاحب المركز الاول في كل سباق 10 نقاط، في الوقت الذي ينال فيه الوصيف 8 نقاط، والثالث 6، والرابع 5، والخامس 4، والسادس 3، والسابع 2، والثامن نقطة واحدة.

ويضيف ايكليستون (77 عاما) "كلمة السر في الرياضة الميكانيكية تتمثل في التسابق والسرعة الا انني اجد اليوم ان السائقين لا يميلون كثيرا الى تجاوز بعضهم البعض في السباقات ويبدون راضين عن ادائهم في حال ابتعدوا عن المخاطرة واحتلوا المركز الثاني خصوصا ان الاخير من شانه منحهم ثماني نقاط، اي نقطتين فقط اقل مما يحصل عليه الفائز بالمركز الاول".

وتابع "ما اود ان اراه مستقبلا يتمثل في منح لقب بطل العالم الى السائق الذي يفوز باكبر عدد من السباقات المدرجة في جدول البطولة. وفي حال تعادل سائقين او اكثر في عدد مرات الفوز بالمركز الاول، فان الاكثر فوزا منهم بالمركز الثاني هو الذي يتوج بطلا في نهاية المطاف".

ولم ينس ايكليستون الاشارة الى ان بطولة العالم للصانعين ستبقى محتفظة بنظام احتساب النقاط نفسه المتبع حاليا.

ورغم هذا الاقتراح "الثوري"، فان الواقع يشير بوضوح الى ان لقب بطل العالم للسائقين ذهب بالفعل الى السائق الفائز باكبر عدد من السباقات في الموسم الواحد وذلك منذ العام 1989 الذي شهد تتويج الفرنسي الان بروست رغم فوزه باربعة سباقات مقابل انتزاع زميله في فريق ماكلارين، البرازيلي الراحل ايرتون سينا الانتصار في ست مناسبات.

اما الغبن الذي شعر به ايكليستون في الموسم الماضي فيتمثل في واقع ان الفنلندي كيمي رايكونن، سائق فيراري، كان حقق الفوز في خمسة سباقات (استراليا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا والصين) قبل الجولة الاخيرة التي اقيمت على حلبة انترلاغوس في البرازيل، مقابل اربعة انتصارات للبريطاني لويس هاميلتون (كندا والولايات المتحدة الاميركية والمجر واليابان) واربعة لزميله في الفريق نفسه الاسباني فرناندو الونسو (ماليزيا وموناكو واوروبا وايطاليا).

حتى تلك اللحظة، كان السائقون الثلاثة متمسكين بحظوظهم في السباق على اللقب اذ كان هاميلتون يحتل صدارة الترتيب برصيد 107 نقاط امام الونسو بـ103 نقاط، فيما كان رايكونن يقف في المركز الثالث وفي رصيده مئة نقطة.

واللافت ان هاميلتون والونسو ورايكونن كانوا مؤهلين لانهاء الموسم برصيد واحد من النقاط هو 108 لكل منهم في حال انهى البريطاني سباق البرازيل في المركز الثامن (نقطة واحدة)، والاسباني في المركز الرابع (5 نقاط)، والفنلندي في المركز الثاني (8 نقاط).

وعندها، كان اللقب العالمي سيذهب الى السائق صاحب اكبر عدد من الانتصارات في الموسم، اي الى رايكونن.

الا ان ما كان يخشاه ايكليستون في الموسم الماضي ان ينسحب رايكونن من السباق الاخير او يحتل مركزا متاخرا في الوقت الذي يتوج فيه هاميلتون او الونسو باللقب العالمي دون فوز احدهما بسباق انترلاغوس، وعندها يكون اللقب قد ذهب الى سائق لم يفز بالعدد الاكبر من السباقات في الموسم الواحد.

الا ان ذلك لم يحصل بعد ان توج رايكونن في البرازيل وتاليا ببطولة العالم للمرة الاولى في تاريخه بعد حلول الونسو ثالثا في انترلاغوس وهاميلتون سابعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايكليستون يقود 'ثورة على الغبن' في فورمولا واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت طيبة :: الساحة الرياضية :: رياضة عالمية-
انتقل الى: